عاجل| الإسكان تبدأ في سحب الوحدات السكنية في المدن الجديدة بسبب تأخر الأقساط


الاربعاء 18 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً

بدأت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، في اتخاذ خطوات جادة في إلغاء التخصيص لبعض الحاجزين الغير ملتزمين بدفع أقساط الوحدات السكنية على مستوى جميع المدن الجديدة، تمهيداً لإعادة طرحها من جديد على المواطنين. 

وكشفت مصادر داخل وزارة الإسكان، أنَّ سحب الوحدات قد يصل لأكثر من 5 آلاف وحدة سكنية، ومن المتوقع أن يتم سحبها خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث يتمّ حصر الوحدات السكنية، وأراضي الإسكان، والمحال التجارية، وغيرها تمهيداً لطرحها بالقرعات القادمة، أمام المواطنين، بعد سحبها من عدم الملتزمين.

ويهدف قرار سحب الوحدات، إلى عدم السماح بتأخير تحصيل المستحقات المالية للدولة، والقضاء نهائيا على تسقيع الوحدات والمتاجرة بها، مما يعوق حركة التنمية، على أن يتمّ إعادة طرح تلك الوحدات مرة أخرى.

وأضافت المصادر أنَّه سيتمّ العرض على اللجان العقارية الفرعية بأجهزة المدن الجديدة، لإلغاء تخصيص تلك الوحدات، بعد إنتهاء فترة التيسيرات التي ستنتهي اليوم الأربعاء، على أن يتمّ البدء فى إجراءات السحب، حيث تمّ مخاطبة أصحاب كل الوحدات السكنية التى عليها مستحقات مالية بـ«خطابات مسجلة بعلم الوصول» لتوفيق أوضاعهم، كما تمّ إنذارهم ولكن دون جدوى. 

ومن جانبه أكد المهندس عبداللطيف بشارة، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق أن التمادي في عدم سداد أقساط الوحدات السكنية وأراضي الإسكان، والتمادي في عدم دفع المتأخرات، يتسبب في سحب الوحدة، خاصة في حالة عدم سداد قسطين متتالين فأكثر خلال فترة تسديد الأقساط في المواعيد المحددة لها.

وتابع،  أنَّ جهاز مدينة الشروق رصد عدد 885 وحدة سكنية مهددة بإلغاء التخصيص، من فئة الإسكان الاستثماري فقط، بسبب تأخر سداد الأقساط والالتزامات المالية، مشيرا  إلى أنَّ مدة التيسيرات التي منحتها هيئة المجتمعات العمرانية للمواطنين للإعفاء من غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال وقطع الأراضي بأنواعها والفيلات، من المقرر أن تنتهي اليوم الأربعاء، وعلى جميع المواطنين حاجزي الوحدات التوجه لبنوك الإسكان والتعمير لسداد المتأخرات حرصًا على ممتلكاتهم الشخصية.